منتديات غريب بلا وطن
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

وتذكر اخي الزائر ان الله يراك في كل شي

قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) صدق الله العظيم


إدارة غريب بلا وطن

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غريب بلا وطن
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

وتذكر اخي الزائر ان الله يراك في كل شي

قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) صدق الله العظيم


إدارة غريب بلا وطن
منتديات غريب بلا وطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب Empty هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب

مُساهمة من طرف غريب بلا وطن الثلاثاء 21 أبريل 2009, 3:56 am

هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب؟

مقدمة :

يكره عديد من أطفالنا الذهاب إلى مدارسهم، وبالتالي يهملون استذكار دروسهم. وتكمن وراء هذه المشكلة أسباب قد يكون منها المعاناة التي يلقاها الطفل من أسرته أو مدرسته.
ويستتبع ذلك عدم الرغبة في الاستذكار ومن ثم الفشل فهل يمكن أن نرجع هذا إلى مستوى ذكاء الطفل؟.
ان الفشل الدراسي يرجع إلى العديد من الأمور التي قد لا تكون لها علاقة بمستوى ذكاء الطفل، من بين هذه الأمور المناهج الدراسية وتكدسها والمدرسون أنفسهم، كذلك الكتاب المدرسي غير المشوق والتركيز على الجانب المعرفي والابتعاد عن الجوانب الوجدانية والعاطفية.
وهنا لا يجد الطفل نفسه وسط الآخرين ولا يشعر بذاته. فيفشل في حين أنه على الجانب الآخر قد يجد نفسه خارج المنزل وخارج المدرسة ويعوض له رفاق السوء جوانب النقص التي يشعر بها ليحقق ذاته، وهنا ينطلق ويكتسب مهارات غير سوية وسلبية تجعل منه إنسانا خارجا على القانون متسكعا.. وغير ذلك. ولا ننسى هنا دور الأسرة إذ قد تتسبب الأسرة نفسها أحيانا في خلق إنسان غير متقبل لدراسته وغيى متكيف مع حياته المدرسية نتيجة عدم اهتمامها بطفلها ذاته وعدم إشباعها لحاجاته وتعريضه لإحباطات.
أيضا التدليل الزائد قد يعوق تقدمه الدراسي.
وحتى نحدد بوضوح المرحلة العمرية للطفل الفاشل دراسيا نسأل: ولكن من هم الأطفال وكيف نحدد عمر الطفولة؟.
- الطفولة قاعدة عريضة ممتدة من ميلاد الطفل وحتى نهاية مرحلة المراهقة. وتنقسم هذه الفترة العريضة إلى مراحل عمرية، لكل مرحلة خصائصها ومواصفاتها ولا نركز عادة على هذه المراحل إلا في المدرسة، وتستمر مرحلة الطفولة حتى سن 21 سنة بالنسبة لبعض التشريعات وثمة تشريع آخر يحددها حتى سن 18 سنة.
بعض الأطفال يلجئون إلى التسرب من المدرسة بعد فشلهم في الدراسة فهل نعتبر التسرب ظاهرة؟.
- كلا، إنما مجرد حالات متكررة تحدث كرد فعل للظروف والعوامل التي تواجه الطفل العربي أينما وجد.
إذا اعتبرنا أن انخفاض مستوى ذكاء الطفل أحد الأسباب المسئولة عن فشله الدراسي، فهل يكفي الذكاء لتحديد مستوى تحصيل الطالب؟.
وهناك علاقة وثيقة بين التحصيل الدراسي والذكاء، وتؤكد الدراسات أنه كلما ارتفع مستوى ذكاء الفرد ارتفع مستوى تحصيله والعكس صحيح.
وكيف نكتشف الجزء المتميز في الطفل وننميه ؟
ان لكل إنسان جانب مشرق يميزه عن غيره، وتستطيع الأسرة والمدرسة اكتشاف الجوانب الإيجابية في الطفل وتعزيزها وأن تضع كل منهما أصابعها على جوانب النقص والقصور لديه وتعدلها بما يتلاءم مع تحقيق التكامل المنشود في شخصية الطفل.

النجاح يؤدي.. إلى نجاح

بعض آثار نفسية مترتبة على فشل الطفل الدراسي :
- إن هذه الآثار خطيرة ولا شك، لأن الطفل الفاشل دراسيا قد لا يكمل مسيرة تعليمه فيتقهقر عن زملائه، وبعضهم يلجأ إلى ترك دراسته تماما فنصبح هنا أمام حالة من "الحرمان التربوي " وهذه تؤدي إلم! افتقار الطفل إلى الخبرات المنظمة الهادفة لنموه من قبل مؤسسة مسئولة في الدولة وهي المدرسة. ولا نغفل جانبا مهما هو أن خروج الطفل عن دائرة التعلم يجعله في حالة من الاستهداف لعوامل اجتماعية سلبية في المجتمع منها جماعات الأقران ممن في مثل عمره.
وكيف العلاج؟
- أن يكون التعليم نفسه ذا معنى فتصبح خبرات التعلم في المدرسة متفقة مع طبيعة الطفولة وحاجاتها، ولا بد أن تعمل المدرسة باستمرار على استثارة دافعيات التلاميذ وشوقهم وحبهم للتعلم وخبراته، فالمدرسة ليست مجرد معلومات تنقل للتلاميذ، بل هي خبرات محببة ملائمة لنموهم.
كذلك البيئة المدرسية يجب أن تكون غنية بالأنشطة والمهارات الحياتية التي تجعل من المدرسة حياة تعاش، فيتعلم فيها الطفل مجموعة من الخبرات التي ترتبط بحياته في المجتمع، هنا نركز على ضرورة الاهتمام بالأنشطة المدرسية المتعددة إلى جانب التحصيل والاستيعاب، الأمر الذي يتيح مجالات مختلفة للطفل لكي يشبع حاجاته النفسية والمثل الإنجليزي يقول: (النجاح يؤدي إلى نجاح) وتلك أعظم مستويات دافعيات العمل المدرسي. ويمثل هذا الدور الآن عبئا كبيرا على الأسرة لأنه دور المشجع والميسر لعمليات وخبرات تعلم الطفل ما بين البيت والمدرسة.
ويجب أن يبدي الوالدان اهتماما بالطفل دونما مبالغة بأن يقدما له جميع الفرص الممكنة والتي تمكنه من مهارات الاعتماد على الذات.
تحول الكره إلى.. حب!!

ونفسر ظاهرة التسرب الدراسي:

يجب تصحيح كلمة "ظاهرة" فهذه المشكلة قد تمثل ظاهرة في بعض المناطق العربية إنما في بعض المناطق الأخرى نعتبرها مجرد كالات فردية فهي ليست عاهرة.
أليس من الغريب أن ينجح الطفل المتسرب خارج نطاق لمدرسة برغم فشله الدراسي؟. - قد يحدث هذا لعديد من الأسباب من ضمنها، أسباب اقتصادية كما يحدث في بعض لمناطق الريفية فيدفع بعض الآباء أبنائهم للعمل دون الدراسة من جل الكسب، وقد ينطلق الطفل إلى العمل اليدوي ويتقنه بكل مهارة وهنا تظهر إمكاناته التي لا تتناسب مع المدرسة والفصل الدراسي.
وهل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب؟
إذا وضعت الأسرة طفلها في الدراسة التي تلائم قدراته، وإذا حاولت دور التربية - بما فيها الأسرة أيضا- اكتشاف مواهب طفلها من خلال التفاعل الحر المباشر والملاحظة الدقيقة من جانب المعلم والأبوين. ويمكن للأسرة أن تلاحظ سلوك طفلها اليومي واستجاباته للمؤثرات الخارجية حتى يمكن القول بأنه موهوب أو متميز في ناحية معينة.
لماذا لا نوظف إبداع الطفل خارج المدرسة إلى الإبداع أو التفوق الدراسي؟
- نسبة المبدعين في العالم لا تتعدى 2% في أي مجتمع كبير، لذا يكفي أن نساعد الطفل على تنمية قدراته داخل الفصل الدراسي، وداخل نطاق الأسرة قبل الفشل وقبل التسرب.
وهنا نقول: طفلنا مظلوم فهو يكره مدرسته نتيجة معاناة من الأسرة أو من المدرسة أو كليهما معا، وعليهما معا أن يحولا الكره إلى حب فيصبح طفلنا: محبا لمدرسته..!!
غريب بلا وطن
غريب بلا وطن
Admin

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

http://www.drafeef2.jeeran.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب Empty رد: هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب

مُساهمة من طرف ,,عذبة الأطباع,, الثلاثاء 21 أبريل 2009, 8:49 am

...
بإعتقادي الان ان اكثر الفشل الدراسي يأتي من عدم اهتام والديه به وانشغالهم عنه
لهذا يجب عليهم متابعة اولادهم ولو من بعيد ومعرفة سلوكياتهم ومراقبتهم ..
ومعرفة مالذي ولده بداخله هذا الكرهومحاولة تحويله الى حب..


,,عذبة الأطباع,,
,,عذبة الأطباع,,
,,عذبة الأطباع,,
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب Empty رد: هل يمكننا أن نحول كره الطفل لمدرسته إلى حب

مُساهمة من طرف غريب بلا وطن الإثنين 18 مايو 2009, 5:07 am

كل الشكر عذبة الاطباع على الاطراء والاضافه منك
غريب بلا وطن
غريب بلا وطن
Admin

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

http://www.drafeef2.jeeran.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى